أخبار كل العرب

الأكاديمية الدولية/فلسطين: إصدار تقرير عن الحراك الدولي المتضامن

شارك

الأكاديمية الدولية / فلسطين : اصدار تقرير عن الحراك الدولي المتضامن

خاص كل العرب

أصدرت الحملة الاكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال والابرتهايد الاسرائيلي تقريراً عن شهري ابريل وايار من العام الجاري تحت اسم ” الحراك الدولي في مواجهة العدوان الاسرائيلي”. واوضح الدكتور رمزي عودة معد التقرير بأن هذا التقرير يسعى الى رصد وتحليل أهم أنماط الحراك الدولي المناصر للقضية الفلسطينية في شهري ابريل وأيار من العام الجاري 2024. ومن ثم تحديد أهم السمات الاساسية التي تميز بها هذا الحراك المتضامن. واستخدم التقرير البيانات المفتوحة حول أنشطة التضامن بالاضافة الى تقارير الامم المتحدة وتقارير حركات التضامن والمناصرين للقضية الفلسطينية. ووجد التقرير بأن فعاليات التضامن في فترة البحث جاءت بوتيرة متصاعدة ومؤثرة للغاية في الشارع الاوروبي والامريكي بشكل خاص وفي العالم بشكل عام، حيث تضمنت انشطة التضامن الفعاليات الاممية وقرارات الامم المتحدة وتعليمات محكمة العدل الدولية ومحكمة الجنايات الدولية. اضافة الى ذلك، رصد التقرير فعاليات الاعتصامات الطلابية في مختلف جامعات العالم، وفعاليات احياء ذكرى النكبة الفلسطينية، والمظاهرات التي اجتاحت معظم العواصم الغربية والعالمية، ومعارض الكتب والفنون، ومؤتمرات التضامن، واصدار البيانات والعرائض، وجمع المساعدات لقطاع غزة، وتقارير الظل والاجتماعات مع صناع القرار. وخلص التقرير الى أن ارتفاع وتيرة الفعاليات التضامنية مع الشعب الفلسطيني تأتي بسبب استمرار العدوان واستمرار دعم الولايات المتحدة لاسرائيل في هذا العدوان، اضافة الى زيادة فعاليات وتأثير انشطة التضامن لاسيما في القطاع الاكاديمي والطلابي والنقابي، في ظل تنامي خبرة ودراية حركات التضامن الدولية مع الشعب الفلسطيني.
وقد تميز الحراك الدولي الرافض لسياسة الابادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية. في فترة التقرير بالمزايا التالية:
1- ارتباطه بشكل وثيق بالحراك الطلابي في مئات من الجامعات الامريكية والاوروبية والعالمية.
2- توسيع دائرة المقاطعة لاسرائيل، حيث شهدت المجتمعات الغربية حركة غير مسبوقة لمقاطعة منتجات الاحتلال الاسرائيلي بما فيها المنتجعات الاستهلاكية.
3- اتساع دائرة المناصرة القانونية للقضية الفلسطينية والتي توسعت لتشمل المطالبة بوقف العدوان الاسرائيلي كما حدث ويحدث الان في قاعات محكمة العدل الدولية في الدعوى القانونية التي رفعتها دولة جنوب افريقيا ضد اسرائيل بتهمة الابادة الجماعية، كذلك الامر بالنسبة لتحريك ملف جرائم الاحتلال في محكمة الجنايات الدولية وقيام المدعي العام في هذه المحكمة السيد كريم خان بتحريك ملف جلب رئيس الوزارء الاسرائيلي نتنياهو ووزير حربه.
4- توسيع دائرة الاعتراف الدولي بدولة فلسطين حيث اعترفت مؤخراً دول أوروبية مهمة بالدولة الفلسطينية وهي إسبانيا والنرويج وإيرلندا بحيث ازداد عدد الدول الاوروبية التي تعترف بالدولة الفلسطينية الى 13 دولة وهو عدد يقارب ثلث الدول الاعضاء في الاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى