مواضيع منوعة

احتفالية كبرى بباريس في انطلاق الملتقى الدولي للكتاب العربي في فرنسا

شارك

احتفالية كبرى بباريس في انطلاق الملتقى الدولي للكتاب العربي في فرنسا.

 

باريس- خاص كل العرب

شهدت القاعة الكبرى في بيت مصر بالمدينة الجامعية بباريس يوم الإثنين 9 ايلول / سبتمبر 2024 الساعة السابعة مساء، فعاليات حفل افتتاح “الملتقى الدولي للكتاب العربي في فرنسا” بحضور دبلوماسي وادبي وثقافي رفيع.
كلمة الافتتاح كانت لسعادة سفير جمهورية مصر العربية الأستاذ علاء يوسف حيث رحب بالحضور الذين غصت بهم القاعة الكبرى معتبرا بيت مصر في المدينة الجامعية بباريس بيتا لكل العرب، مؤكدا دعم بلاده الثابت للقضايا العربية وفي طليعتها الثقافة العربية، واشاد بمؤسسة كل العرب الإعلامية التي نظمت الملتقى وأشرفت عليه.


من جهتها شددت سفيرة فلسطين سعادة هالة ابو حصيرة على مركزية القضية الفلسطينية وحيت صمود شعب فلسطين على أرضه، مشيرة إلى الدور البارز الذي لعبته الكتابة في تعزيز الصمود الفلسطيني وتوثيقه.


في حين أكد سفير جامعة الدول العربية سعادة ناجي ابو عاصي على ضرورة الاهتمام بالكتاب والكتابة والنشر لتعزيز دور اللغة العربية كلغة للعلوم والفكر، و ندد بإستمرار العدوان على الشعب الفلسطيني.


كلمة السيد جاك لانغ رئيس معهد العالم العربي بباريس ألقتها نيابة عنه السيدة إيناس بن كريم المستشارة الدبلوماسية للمعهد، أكدت بها على أهمية العلاقات الثقافية الفرنسية العربية، و نقلت تحيات السيد جاك لانغ.


اختتمت الكلمات مع مدير عام مؤسسة كل العرب الأستاذ علي المرعبي، حيث شكر الحضور جميعا، و وجه التحية للسفير المصري الأستاذ علاء يوسف، على دعمه الكامل لإنجاح هذا الملتقى الرائع، ثم وجه التحية للسفيرة هالة ابو حصيرة و أكد وقوف مؤسستنا الإعلامية مع الشعب الفلسطيني، و حيا جامعة الدول العربية لأنها البيت الذي يجمع كل الدول العربية، و ختم بالإشارة إلى الدور الهام لمعهد العالم العربي بباريس.


ثم قام الاستاذ علي المرعبي و الأستاذ محمد الاسباط، بتقليد سعادة السفراء و ممثلة معهد العالم العربي بميداليات تكريم خاصة بإسم الملتقى الدولي للكتاب العربي في فرنسا.

وتخلل حفل الافتتاح فقرات شعرية وموسيقية حيث قدمت الفنانة السودانية سلاف الياس مقطوعات موسيقية، اعقبها الشاعر العراقي اياد احمد هاشم بقصيدة، ثم الشاعر السوداني يوسف الحبوب بقصيدة أخرى.

ثم عاد الأستاذ علي المرعبي إلى المنصة و طلب من مدير عام معهد العالم العربي و الشاعر الأستاذ شوقي عبدالامير التفضل بإلقاء قصيدة، و بعدها طلب من سفير اليمن في اليونيسكو الشاعر د. محمد جميح إلقاء قصيدة.
و اختتمت الاحتفالية الكبرى بالشكر لجميع الحضور الكرام و خاصة السادة السفراء و الدبلوماسيين العرب، و زملاء الحرف و الكلمة من الكتاب و الأدباء و الشعراء.

وقامت بتقديم الاحتفالية الاستاذة وداد عبدالعزيز

الصور: بوعبيد المكناسي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى