مقالات كل العرب

المؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والطاقة الخضراء في تونس جمع نخبة لتعزيز الابتكار

شارك

المؤتمر الدولي للذكاء الاصطناعي والطاقة الخضراء في تونس يجمع نخبة من الخبراء لتعزيز الابتكار

أ. رجاء السنوسي

نظمت الجمعية التونسية للطاقات المتجددة “ATER” وجامعة سوسة أول مؤتمر دولي حول الذكاء الاصطناعي والطاقة الخضراء (IEEE ICAIGE 2024) في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2023 في ياسمين الحمامات، تونس الجمعية التونسية للطاقات المتجددة هي منظمة غير ربحية تهدف إلى تشجيع استخدام الطاقات المتجددة في تونس، وتساهم في تكوين كوادر متخصصة في هذا المجال. من أهداف الجمعية تعزيز التبادلات بين مختلف الجهات الفاعلة في مجال الطاقات المتجددة على المستوى الوطني والدولي لدعم التعاون وتبادل الخبرات. تسعى الجمعية كذلك إلى تحديث الاقتصاد التونسي، وتعزيز فرص العمل والتقدم التكنولوجي، والإدماج الاجتماعي من خلال استغلال الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى توعية المواطنين بأهمية تحسين استهلاكهم للطاقة.

ركز المؤتمر على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال الطاقات الخضراء والمتجددة وهدف إلى جمع الباحثين والجامعيين والمهنيين من تونس والدول الشقيقة والصديقة. شهد المؤتمر مشاركة أكثر من 150 شخصاً، بما في ذلك أساتذة جامعيون، باحثون، وممثلون من القطاع الخاص، الذين قدموا وتبادلوا خبراتهم وناقشوا أحدث التطورات والابتكارات في مجالات مثل السيارات الكهربائية وتصميم الأنظمة المدمجة.

من بين المشاركين البارزين، البروفيسور” زيبو يوان”
من جامعة بريستول وجامعة الصين للتعدين والتكنولوجيا،
الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة تسينغهوا واستاذ في جامعة بريستول شغل منصب رئيس الأكاديمية الملكية للهندسة في أنظمة توليد الطاقة المتقدمة للطائرات،كما شغل مديرا للمركز الوطني البريطاني للإلكترونيات الطاقة قدم مداخلة حول التطورات في مجال إلكترونيات الطاقة الخضراء.
كما شارك البروفيسور “توماس م. كوغلين” الرئيس المنتخب لمنظمة IEEE لعام 2023، وعضو مجلس الإدارة في الولايات المتحدة الأمريكية، بمحاضرة عامة تناولت تكنولوجيا التخزين والذاكرة الرقمية كانت المحاضرة مفتوحة للحضور، مما أتاح فرصة لتبادل الآراء والنقاش بين المشاركين

هذا المؤتمر مثّل أيضاً فرصة لتعزيز شبكات التواصل وتبادل المعلومات، خاصة بالنسبة للطلبة التونسيين الذين يقومون بالبحوث والدراسات العلمية والتقنية مما سيسهم في توسيع آفاقهم البحثية واكتساب الخبرات من ذوي الكفاءة العلمية سيساعد ذلك على تحسين المستوى العلمي للطلبة وتعزيز جهودهم في مجال البحث العلمي في تونس.

البلدان المشاركة في المؤتمر شملت تونس، الجزائر، إيطاليا، لبنان، العراق، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، إسبانيا، فرنسا، روسيا، أوكرانيا، ألمانيا، ورومانيا.

شملت المحاضرات مداخلات متنوعة من باحثين دوليين، مثل البروفيسور “تييري مينار”، الذي تحدث عن طرق وأدوات تصميم المحولات متعددة المستويات. كما تم عرض محاضرات حول الإلكترونيات الصناعية المتقدمة، التصميم والتصنيع المتقدم لمحولات الطاقة ونظام البطاريات القابلة لإعادة التشكيل

هذا المؤتمر الدولي لا يعزز فقط تبادل المعرفة بل يسهم أيضاً في التعريف بالكفاءات العلمية التونسية ويساعد على إقامة روابط مهنية تدعم البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى