كل الجمال

ورشة عمل في فاس حول القفطان المغربي

شارك

ورشة عمل في فاس حول القفطان المغربي

أ. أسماء الصفار

نظمت المديرية الجهوية للصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بفاس، ورشة عمل لمناقشة علامة التصديق الجماعية الخاصة بالقفطان المغربي.

حضر اللقاء ممثلين عن قطاع الصناعة التقليدية على الصعيدين المركزي و الترابي، عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن، عن قطاع الثقافة و خبراء و مهتمين بالقفطان المغربي وخاصة الصانعات التقليديات والمعلمات والمصممات والمصممون الشباب المزاولون لفن حرفة خياطة القفطان على الصعيد الوطني.

يمثل القفطان للمغاربة رمز من رموز الأصالة والهوية المغربية ، فهو زي تقليدي تراثي ، لبسه الملوك والمغاربة منذ القرن 12 إلى الآن في جميع المناسبات والأعياد .

وكما جاء في كلمة السيد عبد الرحيم بلخياط المدير الجهوي للصناعة التقليدية بفاس و الذي أثنى على كل المجهودات الرامية لتطوير القفطان ، ودعى المشاركين إلى تكثيف الجهود والعمل يد في يد و ربط الماضي بالحاضر ، مع التأكيد على أهمية علامة التصديق الجماعية الخاصة بالقفطان المغربي، باعتبارها تشكل مرحلة أساسية في تقوية التزامات الوزارة الوصية عبر توصيات تهم إعداد معايير تحديد علامة التصديق في إطار مقاربة تشاركية شاملة لثتمين التراث اللامادي لإعطاء القفطان المكانة التي يستحقها .

كما يجب الذكر ان قطاع الصناعة التقليدية بالمغرب أصبح رائدا على الصعيد الوطني و الافريقي فيما يخص شارات وعلامات الجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى